فيما يلي بعض الإرشادات التى يجب أن تحتفظ بها في ذهنك يوم المقابلة الشخصية وبعدها مباشرة:

قبل المقابلة الشخصية

  • اذهب في الميعاد المحدد، فالذهاب في الميعاد (أو قبله) عادة ما يفسر من قبل القائم على المقابلة الشخصية كدليل أنك شخص ملتزم وجاد في عمله ويمكن الاعتماد عليه.
  • كن إيجابيا وحاول أن تجعل الآخرين يشعرون بالراحة في وجودك. أظهر تفتحك عن طريق تقديم التحية بمصافحة قوية بالأيدي وبالابتسام. تجنب قول أي تعليق سلبي على صاحب عمل حالي أو سابق.
  • لا تكن عصبيا، فكر في المقابلة الشخصية كحوار أو حديث وليس كاستجواب، وتذكر أن القائم على المقابلة يشعر بنفس العصبية التى تشعر وهو يحاول ترك انطباع جيد لديك.

خلال المقابلة الشخصية

  1. أظهر ثقتك بالنفس. أنظر في عيني القائم على المقابلة مباشرة وأجب على أسئلته بصوت واضح. حاول أن تقيم علاقة مودة بينك وبينه.
  2. تذكر أن تصغي باهتمام، فالتواصل هو طريق ذو اتجاهين. إذا تكلمت أكثر مما يجب فربما فاتتك بعض الملاحظات التى قد يعتبرها القائم على المقابلة على درجة كبيرة من الأهمية.
  3. فكر قبل الإجابة على سؤال صعب. إذا كنت غير متأكد كيف تستطيع الإجابة على سؤال ما، فيمكنك الرد بسؤال آخر. على سبيل المثال: إذا سألك المحاور عن الراتب الذي تتوقعه، حاول الإجابة كما يلي: "هذا سؤال جيد، ما هو الراتب الذي قررتموه لأفضل مرشح للوظيفة؟"
  4. عندما يأتي دورك، اسأل الأسئلة التى قمت بإعدادها من قبل، وهذه الأسئلة يجب أن تشمل أي معلومات عن الشركة أو عن الوظيفة لم تستطع الحصول عليها من بحثك.
  5. لا تسأل أسئلة قد تثير علامات استفهام. إذا سألت :"هل الانتقال إلى مكان آخر ضرورة؟" فسيفهم القائم على المقابلة أنك لا ترغب في الانتقال إلى مكان آخر على الإطلاق. إذا طرحت العديد من الأسئلة حول الإجازات فربما فكر القائم على المقابلة أنك مهتم بالحصول على إجازة أكثر من اهتمامك بالعمل بالشركة والإسهام بها. تأكد أن القائم على المقابلة يفهم السبب وراء طرحك هذه الأسئلة.
  6. وضح أنك تريد هذه الوظيفة، وأظهر قدراتك على أخذ زمام الأمور وذلك بالحديث عن الوظائف التى تستطيع القيام بها من أجل فائدة هذه الهيئة وبإعطاء تفاصيل دقيقة عن مساعداتك لأصحاب العمل السابقين. يمكنك أيضا أن تسأل عن بعض التفاصيل الدقيقة للوظيفة مثل المهام، المسئوليات، الأشخاص الذين سيعملون معك، والشخص المسئول عن أدائك الوظيفي ويشرف عليه.
  7. ادخل الغرفة بثقة.
  8. قم بمصافحتهم، وعرفهم بنفسك.
  9. كن مهذبا وودودا. انظر مباشرة لعيون من يجري معك المقابلة بمجرد دخولك الغرفة.
  10. ابدو مهتما. كما أن عليك الإجابة على أسئلتهم، بإمكانك طرح الأسئلة عليهم.
  11. أجب على الأسئلة بأكبر قدر ممكن من الشمول. تجنب إجابات نعم ولا.
  12. استخدم أمثلة لتبين إنجازاتك.
  13. اخبرهم بالحقيقة.
  14. استفسر إن لم تفهم أي سؤال.
  15. تكلم بوضوح.
  16. سوّق نفسك. اعرض نقاطك الجيدة ومزاياك، وكن إيجابيا.
  17. حاول أن تبتسم بود، لكن لا تصطنع الابتسامة.

لا تفعل:

  1. لا تجلس حتى يقوموا بدعوتك.
  2. لا تترهل وتتململ على الكرسي.
  3. لا تدخن.
  4. لا تحلف.
  5. لا تنتقد أصحاب العمل السابق.
  6. لا تقاطع كلامهم.
  7. لا تلفت انتباههم لنقاط ضعفك.
  8. تجنب لمس الفم بطريقة متكررة.
  9. تجنب إدعاء وجود سعال للحصول على مهلة للتفكير في إجابة للسؤال.
  10. تجنب عض الشفة.
  11. تجنب الابتسامات المقتضبة أو المفتعلة.
  12. تجنب هز الساق أو القدم.
  13. تجنب ثنى الذراعين أو وضعهما متشابكتين.
  14. تجنب الجلوس في ترهل واسترخاء.
  15. تجنب تفادي التقاء الأعين.
  16. تجنب الحركات العصبية بالأصابع.

تذكر أن معظم أصحاب العمل يحبون:

  1. الأشخاص الذين ينصتون.
  2. الأشخاص الذين يدعمون إجاباتهم بأمثلة.
  3. الأشخاص الذين يوجزون ما يجب إيجازه.
  4. الأشخاص الذين يأتون للمقابلة مستعدين.
  5. الأشخاص الذين يبدون واثقين.

بعد المقابلة الشخصية

  • قم بإنهاء المقابلة بالمصافحة باليد، واشكر الشخص المسئول على وقته. كرر اهتمامك بالوظيفة ومؤهلاتك لها، و اسأل إذا كنت تستطيع الاتصال هاتفيا بعد عدة أيام لتعرف وضع طلبك للوظيفة. إذا عرضوا عليك أن يقوموا هم بالاتصال بك اسألهم بأدب عن الميعاد المتوقع لهذا الاتصال.
  • ابعث برسالة قصيرة بها "شكرا على المقابلة الشخصية". بعد انتهاء المقابلة قم بإرسال رسالة شكر قصيرة. حاول إرسالها بحيث تصل قبل أن يكون الاختيار قد تم، وهذه الرسالة ستذكر القائم على المقابلة بمدى صلاحيتك لهذه الوظيفة، ولا تتحرج من ذكر أي من الموضوعات التى أثيرت خلال المقابلة. إذا كانت وسيلة الاتصال بالنسبة لهذه الوظيفة هي الإنترنت أو البريد الإلكتروني فأرسل رسالة شكر بالبريد الإلكتروني بعد المقابلة مباشرة ثم أرسل خطابا ثانيا بالبريد العادي. حاول أن ترسله بحيث يصل قبل أسبوع من قرار التوظيف.
  • تابع بمكالمة هاتفية إذا لم يتصلوا بك خلال أسبوع كما وعدوا.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 387/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
128 تصويتات / 3000 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر