المعتقد:    ما هو ختان الإناث أو طهارة البنات؟

التصحيح: التوصيف الواقعي والعلمي للعادة الاجتماعية التى يطلق عليها ختان الإناث هى :

"قطع أو بتر جزئى أو كلى للأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى"
و"ختان الإناث" تسمية غير صحيحة لأنها تحمل معنى ضمنى مفهومه أن ما يحدث للأنثى من قطع وبتر هو نفسه تماماً ما يتم فعله فى ختان الذكر.... وهذه مغالطة واضحة ومتعمدة. فختان الذكور هو مجرد إزالة للغلفة عن رأس القضيب دون المساس بالعضو نفسه، أما ختان الإناث فأكثر عمقاً بكثير من الناحية التشريحية، فعملية قطع البظر لا يعادلها عند الذكور سوى قطع الجزء الأعظم من القضيب.. وبناء عليه فهى مغالطة كبرى ومتعمدة بهذا المسمى (ختان الإناث).

والطهارة هى التسمية الشعبية التى يعرفها كل الناس، وتربط هذه التسمية بين هذه العادة والطهارة والنظافة والعفة عند الفتاة. أى أن العادة فى أذهان الغالبية من الشعب المصرى هى الطريقة التى تجعل الفتاة طاهرة وتحميها من الانحراف الجنسى. وهى تسمية غير حقيقية أيضاً لأن الطهارة والعفة لا تأتى من قطع جزء من الجسد بل بالتنشئة السليمة والتربية الحميدة على مكارم الأخلاق وتعاليم الأديان.

ويطلق على هذه العادة أيضاً "تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى" وهذه التسمية تدل على ما تحتويه هذه العادة من عنف وتشويه لجسد الأنثى بقطع جزئى أو كلى لأعضاء لها وظائف طبيعية هامة وحيوية.

المعتقد:    يظن بعض الناس أن ختان الإناث هو قطع لزوائد غير ضرورية. فهل هذا صحيح؟

التصحيح: ما يتم قطعه من أجزاء من الجهاز التناسلى الخارجى للأنثى ليست بزوائد بل هى أعضاء حية لها وظائف حيوية هامة فى جسد الفتاة. والتعريف العلمى لمصطلح عضو هو :

        كل مجموعة من الأنسجة لها مكان محدد فى جسد الإنسان، وتتغذى بالشرايين التى تحمل لها الدم ويخرج منها عن طريق الأوردة، كما تتغذى بالأعصاب ولها وظيفة حيوية فى الجسد. والسؤال هل ينطبق هذا التعريف على الأجزاء المقطوعة من الجهاز التناسلى الخارجى للأنثى، والإجابة هى نعم وبكل تأكيد فهى أعضاء حية تتغذى بالأوعية الدموية والأعصاب ولها وظائف هامة وعديدة فى جسد الفتاة الصغيرة أو المرأة الناضجة. والسؤال الذى ينبغى أن نسأله لأنفسنا لماذا تصر بعض العائلات المصرية على هذه العادة وعلى قطع هذه الأجزاء الطبيعية من أجساد بناتهن؟؟

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 270/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
89 تصويتات / 1498 مشاهدة
نشرت فى 29 يناير 2009 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر