كلمة البلوغ (Puberty) مشتقة من الكلمة اللاتينية (Pubertas) والتي تعنى النضج أو حالة البلوغ (Adulthood). ويبلور مفهوم البلوغ حدوث التغيرات الهرمونية بواسطة ذلك الجزء فى المخ المعروف باسم "هيبوثالامس – Hypothalamus" الذي يُحفز الغدة النخامية، وهى بدورها تنشط الغدد الأخرى بالمثل. 

تبدأ هذه التغيرات بحوالى عام قبل ملاحظة المراهق/المراهقة لهذه التغيرات أو ظهورها عليهما، هرمون التناسل الذكرى هو "التيستيرستيرون" أما هرمون التناسل الأنثوي هو "الإستروجين" ويكونان متواجدين عند الأطفال لكلا النوعين ويحدث لهما تغيرات عند وصول الطفل لسن البلوغ حيث يزداد إفرازهما.

تبدأ مرحلة البلوغ عند الإناث فى سن مبكرة (8) سنوات، أما الذكور فبعد هذه السن بعامين أي عند الوصول لسن (10) سنوات. وتقوم "الهيبوثالامس" بإرسال إشارات بالتغيرات الهرمونية التي تحفز بدورها الغدة النخامية، وفى المقابل تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمونات منشطة للأعضاء التناسلية تسمى بـ (Gonadotrophins) التي تحفز كلاَ من الأدرينالين والخصية أو المبيض (Gonads). ومن هذه الغدد يأتي فيضان الهرمونات الجنسية: التيستيرستيرون  والإندروجين عند الذكور الإستروجين والبروجيستين عند الإناث، وتقوم الهرمونات الجنسية بتنظيم نمو الأعضاء التناسلية وعلى الرغم من تشابه الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية (Gonadotrophins) إلا أن الهرمونات الجنسية التي تُفرز تكون مختلفة كلية عند الذكور والإناث.

والخبرة التي يمر بها الذكور والإناث أثناء مرحلة البلوغ هي خبرة جديدة غبر معتاد عليها، وتصيب العديد بحالة عدم توازن واستغراب وقد يصاحبها حدوث بعض الاضطرابات النفسية. هذه التغيرات لا تحدث بين عشية وضحاها وإنما تتم على فترات طويلة وعلى مراحل . فالبلوغ مرحلة نمو طبيعية، ولكن فى أعمار مختلفة فقد يمر بها شخص فى سن مبكرة وآخر فى سن متأخرة كما أن علاماتها متغيرة ما بين الأفراد. وتتأثر حدوث التغيرات ببعض العوامل منع الجينات وكتلة الجسم، بالإضافة إلى أسلوب التغذية المتبع من قبل الشخص وخاصة فى مرحلة المراهقة من خلال الالتزام الوجبات الغذائية السليمة التي تتضمن على الأطعمة المفيدة والتي لا تلحق الضرر بالجسم لأنه فى حالة بناء، وبالتالي حالة صحية عامة أفضل وحدوث تطور طبيعي لمرحلة البلوغ عند الشخص المراهق ليست بالمبكرة أو المتأخرة.

 حقائق هامة عن مرحلة البلوغ:

- المتوسط العمري للفتاة والتي تشهد معه أولى علامات البلوغ هو نمو الثدي ويكون عند سن (10.5)  سنوات، ثم تليها بعامين نزول الدورة الشهرية وبداية علامات الإخصاب.  

- المتوسط العمرى لكبر حجم الخصيتين عند الصبية هو حوالي (11.5) عاماً.

- وقد لا تبدأ علامات البلوغ إلا بعد وصول الشخص لسن (16) عاماً عند الصبية وتستمر فى تطور عشوائي غير منتظم حتى بعد سن العشرين.

- المراهقة تختلف كمصطلح عن البلوغ، بالرغم من ارتباطهما ببعض إلى حد كبير. فالمراهقة هي مصطلح اجتماعي/ثقافي يشير إلى الفترة التي تقع ما بين الطفولة والوصول إلى النضج الكامل للفرد الكبير أما البلوغ فهو مصطلح فسيولوجي يشير إلى التغيرات الجسدية وما يحدث من تطورات للنمو العضوي والنفسي.

- فترة استمرار عملية البلوغ والتغيرات التي تصاحبها منذ بدايتها حتى الانتهاء منها تجد بعض الاختلافات البسيطة عن بداياتها مع الشخص.

- فترة استمرار نمو الثدي عند الإناث حوالي خمس سنوات منذ بداية النمو حتى اكتمال النمو.

- فترة استمرار كبر حجم الخصيتين عند الذكور منذ البداية حتى اكتمال النمو حوالي ستة سنوات.

- تنقسم فترة البلوغ إلى خمسة مراحل من مراحل النضج الجنسي، وذلك طبقًا لما قاله كلاً من الطبيبين "مارشال وتانر"- لكنها معروفة باسم "مراحل تانر الخمسة".     

وتعتمد على هذه المراحل: نمو شعر العانة، نمو الأعضاء التناسلية، نمو الثدي عند الإناث.

وهذا التقسيم يساعد على معرفة ما إذا كان النمو يسير بشكل طبيعي وفى الأعمار المحددة تقريبياً له. ويشهد الذكور والإناث نمواً فى شعر الإبط وظهور حبوب كما سبق وأن تعرضنا لها والتي تُعد مشكلة كبيرة تؤرق الكثير من المراهقين فى هذه المرحلة العمرية ألا وهى حب الشباب، ينمو عند الذكور العضلات ويزداد الصوت غلظة كما ينمو شعر الوجه. يبدأ الجسم عند الإناث فى إعادة توزيع دهونه. وكل هذا يتزامن حدوثه مع نضج الأعضاء التناسلية.

 مراحل البلوغ عند الإناث:

 المرحلة الأولى – وتحدث تقريباً ما بين سن 8-11 عاماً 

يكبر حجم المبايض، يبدأ الجسم فى إفراز الهرمونات، أما النمو الخارجي لا يكون ملحوظاً أو مرئياً فى هذه المرحلة.

المرحلة الثانية - وتحدث تقريباً ما بين سن 8-14 عاماً 

تبدأ معها أولى العلامات المرئية للعين وتظهر مع نمو الثدي. فى البداية تنمو براعم الثدي وتبرز الحلمة للخارج، تزيد المنطقة الداكنة التي تحيط بحلمة الثدي البنية اللون فى مساحتها، يظهر شعر العانة ويكون خشن مجعد أو خفيف مفرود. يزداد الوزن والطول فى هذه المرحلة أيضاً ويستدير جسم الفتاة.

المرحلة الثالثة - وتحدث تقريباً ما بين سن 9-15 عاماً

يستمر نمو النهدين، يزداد كثافة شعر العانة. تبدأ ظهور الإفرازات المهبلية البيضاء، ونزول الطمث عند بعض الفتيات.

المرحلة الرابعة - وتحدث تقريباً ما بين سن 10-16 عاماً

يزداد بروز حلمة الثدي وتزداد دكانة لون المنطقة التي تحيط بحلمة الثدي. يبدأ شعر العانة فى أخذ الشكل المثلثى (الشكل الذي يكون عليه عند الشخص المكتمل النضج). تكون هذه المرحلة هى مرحلة بدء نزول الدورة الشهرية (Menarche) إذا لم يحدث ذلك فى المرحلة الثالثة.

يبدأ التبويض لكنه لا يتم بشكل منتظم (وهذا ليس له علاقة بعدم انتظام الدورة الشهرية، فعدم انتظام عمليات التبويض عند بعض الإناث لا يعنى عدم انتظام نزول الحيض).

المرحلة الخامسة  - وتحدث تقريباً ما بين سن 12-19 عاماً

هي آخر مراحل النمو، حيث تصل الفتاة إلى الطول النهائي، انتظام التبويض، اكتمال نمو شعر العانة، اكتمال نمو الثدي.

 مراحل البلوغ عند الذكور

المرحلة الأولى – وتحدث تقريباً ما بين سن 9-12 عاماً 

لا توجد علامات مرئية للنمو، ويكون النمو داخلياً حيث تصبح هرمونات الذكورة أكثر نشاطاً وأحيانا يبدأ النمو فى الطول فى هذه المرحلة.

المرحلة الثانية – وتحدث تقريباً ما بين سن 9-15 عاماً 

يزداد الطول، يبدأ التغير فى شكل الجسم، تنمو أنسجة العضلات والدهون، تزداد المنطقة التي تحيط بحلمة الثدي ويزداد لونها دكانة، ينمو كيس الخصية والخصيتان أما القضيب فلا، يبدأ نمو ضئيل لشعر العانة تحت القضيب.

المرحلة الثالثة – وتحدث تقريباً ما بين سن 11-16 عاماً 

يبدأ القضيب فى النمو ويكون النمو فى الطول وليس العرض، يبدأ شعر العانة فى اكتساب اللون الأغمق ويصبح كثيفاً وينتشر حتى التقاء الرجلين بالجذع. يستمر الصبية فى النمو فى الطول ويظهر على الوجه ملامح النضج، يزداد عرض الكتفين مما يعكس صغر حجم عظام الحوض، تزداد أنسجة العضلات ويبدأ الصوت فى التغير ويصبح أكثر غلظة ويبدأ نمو شعر الوجه فوق الشفاه العلوية.

المرحلة الرابعة – وتحدث تقريباً ما بين سن 11-17 عاماً 

يزداد عرض القضيب فى هذه المرحلة، يستمر نمو كيس الخصية والخصيتان، قد يبدأ نمو الشعر حول فتحة الشرج، يتخذ القضيب شكل قضيب الرجل الناضج، يزداد شعر الوجه وشعر الإبط بالمثل، يكتسب الجلد الملمس الزيتي ويزداد الصوت غلظة.

المرحلة الخامسة – وتحدث تقريباً ما بين سن 14-18 عاماً

يكتمل نمو الطول، يكتمل نمو شعر العانة، تتخذ الأعضاء التناسلية الشكل المكتمل لها، يبدأ المراهق فى حلاقة شعر الذقن وقد تمتد هذه المرحلة مع بعض الذكور حتى العشرينات.

المصدر: إعداد: محمد صالح
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 226 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2015 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

جارى التحميل

تسجيل الدخول

معبد الأقصر