إعداد: الأستاذ الدكتور / ماجدة خطاب (لأستاذ بكلية الزراعة / جامعة القاهرة)

  1.  تؤدي زيادة الغازات السامة إلى الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والعيون، ولبعض الغازات مثل غاز أكسيد النيتروجين آثار ضارة بالجهاز العصبي، كذلك فإن الإشعاعات تحدث تشوهات خلقية يتوارثها الأبناء، هذا إن لم تسبب الوفاة.
  2.  يؤدي وجود التراب والضباب إلى حجب الرؤية بالطرق الأرضية والجوية.
  3.  تسبب أملاح الرصاص التي تخرج مع غازات العادم تسممًا للمواشي والأغنام والخيول، كما تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكبريت الذي يسبب نفوق الماشية.
  4.  الهواء غير النقي يسبب اختناق النباتات فسرعان ما تموت، كما أن تلوث الهواء بالتراب والضباب والدخان والهباب يؤدي إلى اختزال كمية أشعة الشمس التي تصل إلى الأرض، ويؤثر ذلك على نمو النباتات وعلى نضج المحاصيل، كما أن هذه الأشعة الضوئية التي تصل إلى سطح الأرض تمتص ويعاد إشعاعها مرة أخرى إلى الغلاف الجوي كطاقة حرارية، علاوة على الطاقة الحرارية التي تتسرب إلى الهواء نتيجة لاحتراق الوقود وغير ذلك من الأنشطة الحيوية، مما يؤدي تدريجيًا إلى زيادة درجة الحرارة. وإذا استمر الارتفاع المتزايد في درجة حرارة الجو، فقد يؤدي ذلك إلى انصهار جبال الجليد الموجودة في القطبين وإغراق الأرض بالمياه.
  5.  يؤدي وجود بعض الغازات الناتجة من عوادم المصانع إلى تكسير في طبقة الأوزون التي تحيط بالأرض، مما يسمح للغازات الكونية والجسيمات الغربية أن تدخل جو الأرض، وأن تحدث فيه تغيرات كبيرة، كما أن وجود الضباب والدخان والتراب في الهواء يؤدي إلى اختزال كمية الإشعاع الضوئي التي تصل إلى سطح الأرض.
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 379/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
121 تصويتات / 8356 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر