تسير الشمس عبر الفضاء ويواكبها عدد كبير من الأجسام، وتعرف المجموعة كلها بالنظام الشمسي، أما أكبر أفراد هذه المجموعة المواكبة وأهمها فهي الكواكب السيارة، وهناك تسعة كواكب سيارة أحدها الأرض ( تم تقليصها مؤخرا إلى ثمانية كواكب) والكواكب هذه تدور حول الشمس في مدارات دائرية تقريبا، وهناك أجسام أصغر تدور حول الشمس وهي الكويكبات ( السيارات الصغرى ( والمذنبات والنيازك .

وكان الفلكيون القدماء يعتقدون أن الأرض مسطحة، وكان الاعتقاد السائد أن الأرض هي مركز الكون، وأن الأجسام السماوية الأخرى - الشمس والقمر والسيارات والنجوم - تدور حولها، ويعرف هذا الاعتقاد بنظرية مركزية الأرض للكون، وقد دعم هذه النظرية الفلكي بطليموس ( القرن الثاني بعد الميلاد ) وأخذ بها أكثر الناس وبينهم رجال الدين لمدة تزيد على 1000 سنة .

وكان (نيكولاس كوبرنيكس) ( 1473 - 1543 ) أول من قال بخطأ نظرية مركزية الأرض للكون قائلا إن الشمس، لا الأرض، هي مركز الكون لكن نظريته، نظرية مركزية الشمس، قوبلت بمعارضة عنيفة، وعلى الأخص من المتذرعين بأسباب دينية لقد كان الاعتقاد السائد أن الأرض هي أهم جرم في السماء ولذا فهي مركز الكون، وقد تم حبس الفلكي جاليليو بأمر من رجال الكنيسة وأجبر على التراجع عن اعتقاده بأن الشمس هي مركز الكون . ثم جاء) يوهانس كبلر) يدعم رأي كوبرنيكس فدل بالبرهان على أن الأرض والسيارات الأخرى تدور حول الشمس . وتبين أن حركة النجوم لا علاقة لها بالشمس، فالشمس هي مركز النظام الشمسي، وليست مركز الكون . فمن شبه المؤكد أن هناك شموساً (نجوما) أخرى كثيرة ولكل منها نظامها الشمسي الخاص بها .

وبفضل الأرصاد المفصلة التي أجراها الفلكي الدانمركي (تيخو براهي) استطاع كبلر تبيان أن مدارات الكواكب السيارة إهليلجية ( بيضاوية ) نوعا وليست دائرية . ويدور الكوكب السيار في المدار الإهليلجي بحيث تكون لشمس إحدى بؤرتيه . والوقت الذي يستغرقه الكوكب السيار في الدوران مرة حول الشمس يسمي سنة وطول السنة يختلف لكل كوكب سيار . فالكوكب القريب من الشمس سنته أقصر من سنة الكوكب الأبعد .

أما سنة الأرض فهي 365.25 يوما، لذلك اتخذت السنة العادية 365 يوما، والسنة الكبيسة 366 يوما كل أربع سنوات لتعويض ربع اليوم .

ومع دوران الكوكب في مداره الإهليلجي يدور في نفس الوقت كالدوامة على محوره، ويسمى الوقت الذي يستغرقه الكوكب ليدور مرة حول نفسه يوما . ويختلف طول اليوم باختلاف الكوكب، فيوم الأرض يساوي 23 ساعة و 56 دقيقة . فعندما يواجه مكان ما على الكوكب الشمس يكون نهار هناك، وعندما يتحول عن الشمس يكون ليل . ودوران الأرض حول نفسها هو السبب في الحركة الظاهرية للشمس والنجوم عبر السماء . وتدور الأرض حول محور وهمي يمر في القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وهذا المحور يميل بمقدار 23.5 درجة عن مستوى مدار الأرض . هذا الميلان يسبب الفصول الأربعة، ويعطينا النهارات الطويلة الحامية والليالي القصيرة في الصيف والنهارات القصيرة الباردة والليالي الطويلة في الشتاء .

المصادر:

  • المتحدة للبرمجيات
  • موسوعة ويكيببيديا العربية
  • موقع الكون
  • موقع خيمة
  • موقع تسابيح
  • http://www.saturn341.8m.com
  • http://bigbang.nstemp.com/cocb2.htm 
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 327/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
109 تصويتات / 3224 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر