مصطلح "إنترنت" (Internet):
هو اختصار لتعبير International Network وتعني "الشبكة العالمية". و هناك خطأ شائع يتمثل في التوحيد بين مصطلح "إنترنت" ومصطلح "الشبكة العنكبوتية العالمية" (World Wide Web) والتي تختصر إلى "www" التي نكتبها قبل كل عنوان لصفحة ويب؛ فالإنترنت هو مجموعة من الشبكات المكونة من العديد من أجهزة الحاسوب (الكمبيوتر) مرتبطة فيما بينها سلكيًا (كالتي تستعمل أسلاك نحاسية وكابلات ألياف بصرية) أو لاسلكيًا (Wireless).

أما الشبكة العنكبوتية العالمية:

والتي تسمى أيضًا الويب - فهي تمثل شبكة البيانات و الموارد اﻷخرى الافتراضية المرتبطة بوصلات وروابط(Hyperlinks) وعناوين (URL) . وبعبارة أوضح فإن الويب ليس إلا أحد الخدمات التي توفرها الإنترنت مثل البريد الإلكتروني ونقل الملفات والتخاطب المباشر في نفس اللحظة (الشات).

أما البريد الإلكتروني (Electronic Mail):
والذي يختصر إلى(E-Mail) فهو مصطلح يطلق على إرسال رسائل نصية إلكترونية بين مجموعات في طريقة مناظرة لإرسال الرسائل والمفكرات قبل ظهور الإنترنت.

متصفحات الويب
والبرامج التي يمكنها الدخول إلى صفحات الويب تسمي متصفحات الويب مثل إنترنت إكسبلورر Internet Explorer أو فايرفوكس Firefox تقوم بالدخول إلى صفحات الويب وتمكِّن المستخدم من التجول من صفحة لأخرى عن طريق الروابط الفائقة. صفحة الويب يمكن تقريباً أن تحتوي على مزيج من بيانات الحاسوب بما فيها الصور الفوتوغرافية، الرسوم Graphics ، والصوتيات ، والنصوص ، والفيديو ، ومحتويات تفاعلية Interactive Contents بما في ذلك الألعاب وغيرها.

الدخول عن بُعْد:
يسمح الإنترنت لمستخدمي الحاسوب أن يتصلوا بأجهزة حاسوب أخري ومخازن المعلومات بسهولة ، مهما يكن موضعها من العالم. تعرف هذه العملية بالدخول عن بعد Remote Access " " . وبالإمكان عمل ذلك بدون استخدام تقنيات حماية أو تشفير أو توثيق Authentication. وهذا يشجع أنواع جديدة من العمل من المنزل ، ومشاركة المعلومات في العديد من الصناعات.

التسويق الإلكتروني:
أصبح الإنترنت أيضاً سوقًا واسعة للشركات، فبعض الشركات الكبيرة ضخَّمت من أعمالها بأن أخذت مميزات قلة تكلفة الإعلان والاتجار عبر الإنترنت ، والذي يعرف بالتجارة الإلكترونية E-Commerce. وهي تعتبر أسرع طريقة لنشر المعلومات إلى عدد كبير من الأفراد. ونتيجة لذلك قام الإنترنت بعمل ثورة في عالم التسوق. كمثال ، شخص ما يمكنه أن يطلب شراء أسطوانة مدمجة عبر الإنترنت وسوف تصله عبر البريد العادي خلال يومين ، أو بإمكانه تنزيلها مباشرة عبر الإنترنت إذا تيسر ذلك. أيضاً قام الإنترنت بتسهيل عملية التسوق الشخصي ، والذي يتيح لشركة ما أن تسوق منتج لشخص معين أو مجموعة معينة من الأشخاص بطريقة أفضل من أي وسط إعلاني.

كأمثلة على التسوق الشخصي ، مجتمعات الإنترنت والتي يدخلها الآلاف من مستخدمي شبكة الإنترنت ليعلنوا عن أنفسهم ويعقدوا صداقات عبر الإنترنت. وبما أن مستخدمي هذه المجتمعات تتراوح أعمارهم بين 13 و 25 عاماً ، فإنهم حين يعلنوا عن أنفسهم فهم يعلنون بالتالي عن هواياتهم واهتماماتهم ، ومن هنا تستطيع شركات التسويق عبر الإنترنت استخدام هذه المعلومات للإعلان عن المنتجات التي توافق رغباتهم واهتماماتهم.

إعداد: عمر صابر

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 376/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
123 تصويتات / 3133 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2008 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر