رغم أن كثيرين يحبون ممارسة التصوير بكاميرا الفيديو لتسجيل لحظاتهم الخاصة إلا أن قليلا من الناس فقط يتمكنون من إنتاج أفلام تصلح للمشاهدة مرة أخرى دون أن تصيب المشاهد بالملل أو تزعج عينه وعقله بإضاءة سيئة أو نقلات غير موفقة، إضافة إلى الإسراف المزعج في استخدام تقنيات تصوير وخدع سينمائية -توفرها الكاميرات الحديثة- في غير موضعها.

هناك نصائح بسيطة، ولكنها على قدر كبير من الأهمية لإنجاح تجربة الفيلم الأول التي يقدم عليها هواة التصوير.. هذه النصائح تبدأ بمعرفة كيفية شراء الكاميرا المناسبة للهدف الذي ينوون استخدامها فيه وبما يتوافق مع ميزانيتهم، ومعرفة الزوايا الأنسب للتصوير والأخطاء
الشائعة التي يقع فيها المصورون، ومعلومات أساسية عن عملية المونتاج وتحرير الشريط المسجل بما يجعل منه فيلما مشوقا و معبرا

النقاط التالية تمضي معك خطوة خطوة على طريق إنتاج فيلمك الأول لتجيب على كل الأسئلة التي تخطر ببالك من أول اختيار الكاميرا المناسبة وحتى إنتاج النسخة الأخيرة من فيلمك، وحتى طريقة إرسالها إلى العربية.نت التي تفتح لك عبر هذا المنتدى مساحة لنشر إبداعك والتعبير عن رأيك وخبراتك في الحياة بالصوت والصورة، وحركة الكاميرا.

 كيف تختار الكاميرا المناسبة؟

يوجد بالأسواق العديد من الكاميرات المحمولة مختلفة الأنواع والمسميات من إنتاج شركات كثيرة مثل,Canon Sony, Panasonic, JVC وتنقسم هذه الكاميرات إلى نوعين رئيسيين هما: كاميرات رقمية عالية الجودة في التصوير وكاميرات تماثلية عادية, لكن المشكلة هنا هي كيف ستختار المناسبة لك من بين العشرات منها؟ 

في هذه الصفحة سنلخص أهم الملاحظات التي يجب مراعاتها عندما تتخذ قرارك بشراء واحدة منها, آخذين في الاعتبار عنصري السعر المناسب والهدف الأساسي من شراء الكاميرا. 

يشير موقع "سالي سات" الإلكتروني المتخصص في تقنيات التصوير الرقمي إلى أن الكاميرات الرقمية ذات السعر المتوسط ( تحت 600 دولار / 2200 ريال سعودي) تعد كافية وممتازة إذا كنت تخطط للتصوير المنزلي العادي كأعياد الميلاد أو حفلات الخطوبة مثلاً, وإذا كنت تخطط لاستخدام من هذا النوع فلا تضيع مالك في كاميرات رقمية غالية الثمن المناسبة للمحترفين لأنك لن تستخدم جميع خصائصها.. يجب أن تراعي أيضاً مواصفات أخرى في الكاميرا التي ستشتريها منها جودة العدسة, ووجود مخرج "فاير واير" بالكاميرا لربطها بالكمبيوتر.

هناك الكثير من الكاميرات التي تتراوح أسعارها بين 500 دولار إلى أكثر من 2000 دولار ( 1875/ 7500) ريال سعودي. وبالتالي تذكر هدفك من التصوير . 

دعنا الآن نتكلم عن العوامل الأخرى عند قرارك شراء أول كاميرا رقمية: 

كاميرا رقمية أو تماثلية ؟

إذا دخلت إلى محلات بيع أدوات التصوير ستجد لديه نوعين من الكاميرات الأول هو الكاميرات الرقمية من طرازات (Digital-8, Mini DV) وهي التي تحتل واجهة الرفوف أو الكاميرات التماثلية "الأنالوج" من طرازات (Hi-8, VHS, VHS-C, Super VHS-C).. اختر بلا تردد الكاميرا الرقمية إذا كنت تريد الجودة في التصوير والدقة والوضوح والألوان المثيرة وإذا كنت تريد الاستفادة بإمكانية تسجيل الأفلام على حاسبك الآلي وتحريرها بصورة سهلة ومبسطة. 

أما إذا كنت لا تمانع في جودة أقل فوفّر مالك واشترِ كاميرا تماثلية, ويمكنك عند ذلك استخدام أدوات خارجية لتحويل المواد المسجلة من فيديو تماثلي إلى رقمي لتصديرها إلى الكمبيوتر مع فقد بسيط في الجودة . 

ما ميزانيتك ؟ 

كما هو الحال مع جميع مشترياتك , يجب أن تضع في الاعتبار حدود ميزانيتك , فكاميرا رقمية متوسطة ستكلفك حوالي 400 دولار أو أقل 1500 ريال سعودي وأقل. أما كاميرا رقمية عالية الجودة للمحترفين فستكلفك حوالي 3000 دولار ( 11250 ريال سعودي ). 

فقط تأكد من حاجتك إلى الكاميرا واختر مايناسبك منها بدون مبالغة , وبالطبع كلما دفعت أكثر كلما حصلت على مميزات أكثر في الكاميرا. 

يجب أن تحتوي الكاميرا الرقمية المنقولة على المميزات والخواص التالية:

1 - تدعم مخرج الفاير واير لربطها بالكمبيوتر Fire wire/IEEE 1394 (الفاير واير هو كرت داخلي في الكمبيوتر يعتمد على بروتوكول النقل الخارجي السريع من وإلى الكاميرا, يفترض من الكاميرا الرقمية احتوائها على مخرج يسمى dv). (مهم جداً)

- جودة العدسة .

- مقاس الشاشة المدمجة مع الكاميرا LCD SIZE ينبغي ألا يقل عن بوصتين 2 inch

4 - نظام الاستقرارِ البصريِ . Optical Stabilization SYS

- قابلية التصوير الرقمي الثابت. ( التقاط صور ثابتة)

 6 - خاصية التقريب عن بعد optical zoom يجب أن تكون على الأقل X16 ما يعني تقريب الصورة بواسطة العدسة 16 مرة عن حجمها الطبيعي دون فقدان الجودة.

7 - صيغة التسجيل Digital 8 أو أعلى .mini dv

-  خاصية التصوير الليلي night shot.

-  مثبت للصورة image stabilizer مفيدة في حالة التصوير مع اهتزاز اليد .

10 -  طول بؤرة العدسة Lens Focal Length لا ينبغي أن يقلّ عن 4.5 - 45 mm .

11-  جودة الصورة لا يجب أن يقل عن PIXEL 800؛ حيث تحول الكاميرا الصور المسجلة إلى معلومات فنية تسمى بكسل وهي عبارة عن نقاط وكلما زادت هذه النسبة كان ذلك أفضل وإن أدى ذلك إلى ارتفاع السعر. 

ومن بين الخواص السابقة يمكن القول إن الخاصية الأولى (مخرج DV الفاير واير) هي الأهم. لا تشترِ أبداً كاميرا لا تدعم هذه الخاصية. أما الخواص الأخرى فمن الجيد أن تحتويها الكاميرات الرقمية لكنها ليست بهذه الأهمية إذا كنت تخطط لاستخدام الكاميرا في التصوير المنزلي.

المصدر: موقع العربية نت – منتدى الفيديو
yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 264/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
88 تصويتات / 1446 مشاهدة
نشرت فى 1 مارس 2010 بواسطة yomgedid

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر